zakman مشرف
الجنس : عدد المشاركات : 546 نقاط : 1245 تاريخ الميلاد : 30/09/1993 تاريخ التسجيل : 08/07/2009 العمر : 31 الموقع : المغرب العمل/الترفيه : لعب كرة القدم و العاب الانترنت و العاب القوى و المطالعة
| موضوع: هام جدا الخميس أكتوبر 15, 2009 5:38 am | |
| باسم الله الرحمن الرحيم اريد وثائقا لمعاهدات الرسول صلى الله عليه و سلم مع اليهود. فمن له اية معلومات في خصوص هذا الامر لا يبخل علي بها. و شكرا. | |
|
العاشق المجروح المدير العام
الجنس : عدد المشاركات : 552 نقاط : 2576 تاريخ التسجيل : 08/09/2009 الموقع : في حضن حبيبتي العمل/الترفيه : ما يحتاج
| موضوع: رد: هام جدا الخميس أكتوبر 15, 2009 2:23 pm | |
| صلى الله عليه وسلم - اليهود على حسن الجوار أول ما استقر به المقام بالمدينة ، وفيما يلي نصّ العهد : بسم الله الرحمن الرحيم " هذا كتاب من محمّد النبي ( رسول الله ) بين المؤمنين والمسلمين من قريش ، وأهل يثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم . أنهم أمة واحدة من دون الناس . المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم ، وهم يفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الاولى ، وكلّ طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو الحارث ( من الخزرج ) على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو ساعدة على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو جشم على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو النجار على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو عمر بن عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو النبيت على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى . وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وبنو الأوس على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين . وأن المؤمنين لا يتركون مفرحا 1* بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل . وألا يخالف مؤمن مولى مؤمن دونه . وأن المؤمنين المتقين أيديهم على كل من بغى عليهم ، أو ابتغى دسيعة 2 * ظلم ، أو اثما ، أو عدوانا ، أو فسادا بين المؤمنين ، وأن أيديهم عليه جميعا ولو كان ولد أحدهم . ولا يقتل مؤمن مؤمنا في كافر ، ولا ينصر كافرا على مؤمن . وأن ذمة الله واحدة ، يجير عليهم أدناهم . وأن المؤمنين بعضهم موالي بعض دون الناس . وأنه من تبعنا من يهود , فان له النصر والأسوة غير مظلومين ولا متناصر عليهم . وأن سلم المؤمنين واحدة ، لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله ، الا على سواء وعدل بينهم 3 * . وأن كل غازية غزت معنا يعقب 4 * بعضها بعضا . وأن المؤمنين يبئ 5 * بعضهم على بعض . بما نال دماءهم في سبيل الله . وأن المؤمنين المتقين على أحسن هدى وأقومه . وأنه لا يجير مشرك مالا لقريش ولا نفسا ، ولا يحول دونه على مؤمن . وأنه من اعتبط 6 * مؤمنا قتلا عن بيئة فانه قود به 7 * ، الا أن يرضى ولي المقتول بالعقل ، وأن المؤمنين عليه كافة ولا يحل لهم الا قيام عليه . وأنه لا يحل لمؤمن أقرّ بما في هذه الصحيفة ، وآمن بالله واليوم الآخر أن ينصر محدثا أو يؤويه ، وأنه من نصره أو آواه فان عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة ، ولا يؤخذ منه صرف ولا عدل 8 * وأنكم مهما اختلفتم فيه من شيء ، فان مردّه الى الله والى محمّد . وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين . وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين ، لليهود دينهم وللمسلمين دينهم ، مواليهم وأنفسهم ، الا من ظلم أو أثم ، فانه لا يوتغ 9 * الا نفسه وأهل بيته 10 * وأن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف . وأن ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف . وأن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف . وأن ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني عوف . وأن ليهود بني الأوس مثل ما ليهود بني عوف . وأن ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف . الا من ظلم وأثم فانه لا يوتغ الا نفسه وأهل بيته . وأن جفنة - بطن من ثعلبة - كأنفسهم . وأن لبني الشطبية مثل ما ليهود بني عوف ، وأن البرّ دون الاثم . وأن موالي ثعلبة كأنفسهم . وأن بطانة يهود كأنفسهم . وأنه لا يخرج منهم أحد الا باذن محمّد . وأنه لا ينحجز على ثأر جرح ، وأنه من فتك فبنفسه وأهل بيته ، الا من ظلم ، وأن له على أبرّ هذا . وأن على اليهود نفقتهم ، وعلى المسلمين نفقتهم ، وأن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة ، وأن بينهم النصح ، والنصيحة ، والبرّ دون الاثم 11 * وأنه لا يأثم امرؤ بحليفه ، وأن النصر للمظلوم 12 * وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين . وأن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة . وأن الجار كالنفس غير مضار الصحيفة . وأن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم . وأنه لا تجار حرمة الا باذن أهلها . وأنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده ، فان مرده الى الله والى محمّد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأن الله على ما أتقى في هذه الصحيفة وأبرّه . وأنه لا تجار قريش ، ولا من نصرها . وأن بينهم النصر على من دهم يثرب . واذا دعوا الى صلح يصالحونه ويلبسونه ، فانهم يصالحونه ويلبسونه ، وأنهم اذا دعوا الى مثل ذلك ، فانه لهم على المؤمنين ، الا من حارب في الدين . على كل أناس حصتهم من جانبهم الذي قبلهم . وأن يهود الأوس ، مواليهم وأنفسهم ، على مثل ما لأهل هذه الصحيفة مع البرّ المحض من أهل هذه الصحيفة ، وأن البرّ دون الاثم ، لا يكسب كاسب الا على نفسه ، وأن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبرّه . وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم ، وأنه من خرج آمن ، ومن قعد آمن بالمدينة ، الا من ظلم وأثم ، وأن الله جار لمن برّ واتقى ، ومحمّد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
------------------------------------------------- 1 * هو من أثقله الدين والغرم فأزال فرحه . 2 *الدسع : الدفع ، والمعنى : طلب دفعا على سبيل الظلم أو ابتغى عطية على سبيل الظلم . 3 * يؤخذ من هذا أن اعلان الحرب على جماعة مسلمة اعلان لها على الأمة الاسلامية كلها . 4 * أن يكون الغزو بينهم نوبا يعقب بعضهم بعضا فيه . 5 * يبئ : من أبأت القاتل بالقتيل اذا قتله به . 6 * اعتبطه : قتله بلا جناية أو جريرة توجب قتله . 7 * فان القاتل يقاد به ويقتل . 8 * فيه منع نصرة المجرم . 9 * يوتغ : يهلك ويفسد . 10 * في هذا تقرير الحرية الدينية والاقتصادية . 11 * في هذا الزام الطرفين التشاور والتناصح قبل دخول الحرب . 12 * لا بد من أن تكون الحرب مشروعة حتى يمكن للمسلمين المشاركة فيها . ------------------------------------------------- وصلى الله وسلم على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين .
وشكرا ع الموضوع | |
|
zakman مشرف
الجنس : عدد المشاركات : 546 نقاط : 1245 تاريخ الميلاد : 30/09/1993 تاريخ التسجيل : 08/07/2009 العمر : 31 الموقع : المغرب العمل/الترفيه : لعب كرة القدم و العاب الانترنت و العاب القوى و المطالعة
| موضوع: رد: هام جدا الجمعة أكتوبر 16, 2009 8:01 am | |
| شكرا اخي العاشق على مساعدتك. | |
|